المشاركات

افكار ميتة وأفكار قاتلة

كنت جالسا مع بعض  الاصحاب  الذين يعشقون  الكلمة وأبعادها   وتحدثنا  عن (( وزارة التربية وقراراتها )) في عهد  السيدتين الفاضلتين  (( الصبيح والحمود ))  فقال لي كلمة  زلزلت كياني  واستوقفتني عن الكلام  قال  :  يقول مالك بن نبي (( هناك افكار ميتة  وافكار قاتلة ))  لم اشعر ان الكلام  اكبر من ان استوعبه  الا في تلك اللحظة   1- افكار ميتة  2- افكار قاتلة  فبحثت في محركات البحث  عن كلام  ما لك بن نبي  حول  الافكار الميتة والافكار القاتلة  فوجدت : "الفكرة الميتة " يعرفها بن نبي بأنها "فكرة خذلت أصولها وانحرفت عن نموذجها المثالي ولم يعد لها جذور في محيط ثقافتها الأصلي". و"الفكرة القاتل ة" هي عنده "فكرة فقدت شخصيتها وقيمتها الثقافية بعد أن فقدت جذورها التي ظلت في مكانها في عالمها الثقافي الأصلي". ثم شرحت الكلمة  اكثر  فقال : "الأفكار الميتة" إذن هي تلك الأفكار التي تشد الإنسان في الوضع الحضاري المنحط إلى انحطاطه وتمنعه من النهوض ،و " الأفكار...

محمود محمد شاكر ومفهوم الثقافة

قال   محمود   محمد   شاكر   في   رسالة في الطريق   الى ثقافتنا   ص 28 فان الثقافة    فاعلم تكاد   تكون   سرا من    الاسرار   الملثمة   في   كل امة   من الامم    وفي كل   جيل   من البشر وهي   في اصلها   الراسخ   البعيد   الغور    معارف كثيرة لا تحصى متنوعة   ابلغ التنوع    لا يكاد يحاط   بها   مطلوبة   في كل مجتمع   انساني   للايمان   بها   اولا   عن طريق   العقل والقلب   ثم   للعمل    بها   حتى   تذوب   في بنيان   الانسان   وتجري منه مجرى الدم لا يكاد يحس به   ثم   للانتماء   اليها   بعقله وقلبه خياله انتماء   يحفظه   ويحفظها   من التفك والانهيار   وتحوطه ويحوطها   حتى لا يفضي   الى مفاوز الضياع والهلاك   وبين تمام   الادراك   الواضح لأسرار الثقافة وقصور   هذا الادراك ...

بقالة الفريج

بقالة الفريج المناطق النائية والبعيدة عن العمران   تكون   مظاهر   الحضارة فيها    قليلة وبسيطة    ويكون تاجر   المواد الغذائية    في حيرة من امره    بسبب   المواد الغذائية التي   لا تفي   بغرضه   من   التطور   والسعي   وراء   الثراء فهو   وهي   اقصد   تاجر المنطقة البسيطة   والحضارة    في   صراع   مع    المنطقة   حيث يريدان التوسع    والسوق المحلية   لا تمدهما بشي حيث   تعتمد المناطق النائية والبعيدة على    الدين والسلف   في   عملية التقاضي وهنا ننتقل   الى    واقع اخر   يحتاج منا الى فهم   عقلية   التاجر   والمستهلك   حتى   نستطيع بهما   ان نقيم حضارة قوية   وعظيمة مهما كان التاجر   ذكيا ونشيطا   ودائب الحركة والتنقل    فهو   لا يقدم شيئا   اذا كانت السوق المحلية   لا تستوعب   نشاطه وحركته يحتاج التا...

خاطرة اخصائي اجتماعي

علم كبير   وفائدة عظيمة   دوري هو ((اخصائي اجتماعي ))فأنا اسمع   جرس الهاتف كل يوم فيدخل الى اذني صوت الجرس   فيطربها   لان صوت الطرف الثاني   يجعلني في سعادة لا توصف لانني اعلم ان هناك من يريد ان اساعده ادخل الى مكتبي   وانا اشعر انني ادخلي جنتي لانني   اجد   من اصدقائي من يطلب استشارتي    فمساعدة الناس   تزيد من قربي   الى ربي   وتجعلني عنصرا فعالا   ذا قيمة لمجتمعي    ان مهنتي   تجعل من الانسان   افضل   في كل النواحي الاجتماعية   والنفسية والجسدية عندما يتقدم الي   انسان   قد شعر انه فقد   الاحساس بقيمة الانسان تكون مهمتي هي   البحث في داخله   عن قيمته الحقيقية حتى اذا وجدها   انطلق كالسهم   في حياته الجديدة بعد اكتشافه   لقيمة الوجود وعندما   يراجعني   انسان   ويناقشني   في هذه الفوارق   بين الناس تكون مهمتي   هى   ان اشعره ان الفروق الفردية   سبب الابداع وسبب التفوق   ومراعاتها    ت...

أين نربط الحمار ......؟؟؟

صادفت في حياتي مواقف كثيرة ولم يرسخ في ذهني الا موقفين 1- في سنة 1994 اعترض بعض الناس على بعض سلوكياتي الخاصة في شخصيتي فجاءني بعض الاصحاب ناقلا وجهة نظر اولئك القوم مؤيدا قولهم ومحببا لي اتباع ارشاداتهم عشت في حيرة من امري وتردد في داخلي انا اعلم (( صدق نيتهم )) و اعرف (( اخلاصهم )) شغل هذا الامر نفسي واكربها وشتت راحتها حتى قذفني الهم الى صاحب لي هو اقربهم الى عقلي واحبهم الى نفسي فشرحت له الحال والاسباب والنتيجة فقال لي كلمة واحدة اختصرت لي مجلدات كبيرة قال لي عادل (( كن أنت )) ومنذ ذلك اليوم لم تفارق هذه الكلمة مسامعي (( كن أنت )) 2- الموقف الثاني في سنة 2006 عندما كنت رئيس قسم وكنت على قدر كبير من حب الوظيفة اصبحت رئيس قسم في سنة 2000 وخلال هذه المدة عشقت هذه الوظيفة لكن في عام 2006 فرضت علي انا بالذات ان اتخلى عن بعض خصائص وظيفتي وحيث اني احب ان اكون (( انا )) دون زيادة او نقص رفضت هذا الامر واخبرت المدير بهذه العبارة (( اما الجمل بما حمل )) او (( اترك الجمل بما حمل )) فبمرور الوقت زادت الضغوطات فعرفت ان الوضع ليس لصالحي حيث ان المدير يستند الى الوكيل ...

التاريخ الاسلامي و (( تشويه الاسلام ))

انا من محبي التاريخ الاسلامي منذ اقدم مرحلة التفكير التي مررت بها كانت من اوائل الكتب التي قرأتها هي (( تغربة بني هلال )) وكنت قد صاحبت ابن خالي الذي كان يحب التاريخ العثماني ومن ثم انتقلت العدوى الي واصبحت من عشاق التاريخ الاسلامي وكنت احب ولا زلت التاريخ الجاهلي لقول سيدنا عمر بن الخطاب (( لا يعرف الاسلام من لم يعرف الجاهلية )) كنت اقرأ بكثرة في التاريخ الجاهلي (( العربي ، والفارسي ، والروماني ، والهندي )) حتى كنت في غالب الامور اقيس بعضها ببعض وانظر الى المشاركات الانسانية التي تجتمع فيها الامم التي ليس بينها احتكاك ووجدت لذلك فوائد عديدة وافكار اجمل واعمق واقوى في سنة 2004 طلب مني بعض الاصحاب ان يكون لنا درس اسبوعي لمادة التاريخ واقترحوا ان يكون الدرس في تاريخ الدولة الاموية لم اكن متهيئا لها لانه باب طويل عريض متشعب بدأنا ولما وصلنا الى نهاية عهد سيدنا معاوية رضى الله عنه حالت بيننا ظروف السفر لاكمال دراسة الماجستير بعد مرور وقت قصير اتصل بي صاحب الديوان واخبرني انهم يرغبون مني ان نستأنف تاريخ الدولة الاموية ولكن بشكل جديد يعتمد على السنوات دون ذكر الوفيات والتراج...

ستائر الاحزان ..... هل للاحزان ستائر .؟

في طريقي ... في عقلي ... في قلبي ...ألف سؤال . قُدامي ...أمامي ...في أفقي ....ملأ بصري ... ألف جواب . هربتُ ...نجوتُ ... ظلتُ خائفا .... لم اقدر على الاستمرار . وقفتُ ... جلست ُ ... أين الطريق الطويل . ..؟ رجل واقف ... امرأة تطحن التراب ... طفل يغني ... عجوز تغزل الاثواب ... كهل يضاحك الاشباح .. أأمضي اليهم ...؟ .... ام اراقب الاحداث ...؟ طريقي طويل ...بصري حديد ... عقلي سديد .... خدع بصرية .. العاب نارية ... وطفل يغني ... سرير لشخص واحد ... مكان واحد لواحد ... طعام لواحد ...كوب ماء لواحد ... توقفت اراقب الاحداث .... فكنت جزءا من تلك الاحداث ...