المشاركات

(وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً)

قال الشنقيطي رحمه الله في اضواء البيان قوله تعالى :  ولا يشرك في حكمه أحدا  .  قرأ هذا الحرف عامة السبعة ما عدا  ابن عامر  "  ولا يشرك " بالياء المثناة التحتية ، وضم الكاف على الخبر ، ولا نافية والمعنى : ولا يشرك الله جل وعلا  أحدا في حكمه ، بل الحكم له وحده جل وعلا لا حكم لغيره ألبتة ، فالحلال ما أحله تعالى ، والحرام ما حر مه ، والدين ما شرعه ، والقضاء ما قضاه ،  وقرأه  ابن عامر  من السبعة ; " ولا تشرك " بضم التاء المثناة الفوقية وسكون الكاف بصيغة النهي ، أي : لا تشرك يا نبي الله  ، أو لا تشرك أيها المخاطب أحدا في حكم الله جل وعلا ، بل أخلص الحكم لله من شوائب شرك غيره في الحكم  ،  وحكمه جل وعلا المذكور في قوله :  ولا يشرك في حكمه أحدا  شامل لكل ما يقضيه جل وعلا ، ويدخل في ذلك التشريع دخولا أوليا .  وما تضمنته هذه الآية الكريمة من كون الحكم لله وحده لا شريك له فيه على كلتا القراءتين جاء مبينا  في آيات أخر ، كقوله تعالى :  إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه  [ 12 \ 40 ]...

حكم من مات وليس في عنقه بيعة

حكم من مات وليس في عنقه بيعة يقول السائل: ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)؟ الجواب: هذا بعض حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه بإسناده عن زيد بن محمد عن نافع قال: جاء عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - إلى عبد الله بن مطيع حين كان أمر الحرة ما كان زمن يزيد بن معاوية فقال: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة. فقال: إني لم آتك لأجلس أتيتك لأحدثك حديثاً، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوله، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ( من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ] صحيح مسلم 4/ 549. والمراد بالبيعة في هذا الحديث بيعة إمام المسلمين أو خليفة المسلمين الذي يبايعه أهل الحل والعقد من أمة الإسلام  وهذا الحديث لا ينطبق على حكام هذا الزمان أو زعماء الأحزاب والجماعات المختلفة لأن كلاً منهم ليس إماماً لجماعة المسلمين وقد ذكر أهل العلم شروطاً لصحة البيعة منها أن يكون في المبَايَعُ له شروط الإمامة وقد فصلها العلماء في كتبهم وأن يكون المتولي لعقد البيعة - بيعة الانعقاد - ...

حكم المظاهرات (( تأصيلا وتقعيدا ))

حكم المظاهرات التي تقام لنصرة المسلمين المستضعفين يقول السائل: ما قولكم في فتوى بعض العلماء بأن المظاهرات التي تقام لنصرة المسلمين المستضعفين من البدع ، وبأنها أعمال غوغائية وضوضاء لا خير منها، وأنها تصد الناسَ عن ذكر الله عز وجل، وأنها من الفساد في الأرض، أفيدونا؟ الجواب: المظاهرات من الوسائل المعاصرة للتعبير عن الرأي وإظهار المشاعر والأحاسيس،  وإذا أردنا أن نعطي حكماً شرعياً للمظاهرات، فلا بد أولاً من تحرير محل النزاع كما يقول الفقهاء، حتى يكون كلامنا دقيقاً ،  فالمظاهرات التي أتكلم عليها هي المظاهرات التي تخلو من المحرمات والمخالفات مثل: اختلاط الرجال بالنساء أثناء المظاهرة، وخروج النساء متبرجات ، ومثل الاعتداء على ممتلكات الناس كتحطيم السيارات والمحلات أو حرق المباني، واستخدام السباب والشتائم والهتاف بشعارات لا يقرها الشرع، ونحو ذلك من المخالفات التي تحدث في المظاهرات.  إذا تقرر هذا فإن المظاهرات تضبطها القواعد الشرعية التالية: أولاً : قاعدة الأصل في الأشياء الإباحة ، وهذه القاعدة كما قال عنها شيخ الإسلام ابن تيمية: [ كلمةٌ جامعةٌ ومقالةٌ عامة و...

الحكواتي .... بدأ يبصر طريقه ( الله الهادي ))

بسم الله الرحمن الرحيم لقد كانت لنا مع كتيب (( زاد المحتاج في الرد على شبه ........)) وقفات تنبيهية وكان في جزئين كما كان كتيب عبارة عن رسالتين وقد قام الكاتب (( الحكواتي )) (( رده الى عقيدة اهل السنة ردا جميلا ))  بالرد على ما تقدم منا  وكان كما كان (( حكواتي )) وكان كما تفضل ونبهنا  على اخطاء وقعنا فيها  وسوف نقوم بتعديلها (( إن شاء الله )) شاكرين له تنبيهه (( وهي اخطاء علمية دقيقة  عميقة يعجز  عنها أهل العلم المحققين )) والحكواتي ....لا يترك وظيفته  فهو لا يعرف غيرها  وهو برده الاخير قد كشف ستره أكثر وأخبر عن علمه بوضوح كبير وقد لجأ للاجمال  مثل كلامه عن الرد الاول عليه  : ((   وأما رده الأول ((a4)) بحجم :فهو يتكلم في واد والكتيب في واد آخر ...فأعرضت عنه )) وفي باب الردود لا يقبل  الاجمال في وقت البيان ولعلنا نسأله عن أشياء وننتظر جوابه (( هداه الله الى منهج أهل السنة الذي تركه  خلف ظهره)) 1- لماذا لم تذكر اسم المطبعة في كتيبك ؟ 2- لماذا لا يوجد في كتيبك فسح من وزارة الاعلام ؟ وانت بذلك...

الحكواتي لا يترك وظيفته ..((وقفات مع زاده)) ((2))

بسم الله الرحمن الرحيم فقد قدمنا المقالة الاولى  ان هذا الكاتب لا يعرف  الا وظيفة  (( الحكواتي ))  والان جاء الوقت لنبين له ولغيره  كيف انه (( حكواتي )) فأعظم مهمة طالب العلم هي تحرير مواطن النزاع ، وفهم مراد العلماء ، وشرح مقاصدهم ، والوصول الى نتيجة واضحة في الجمع بين النصوص لكن الكتيب الصغير وصاحبه لم يبذلا جهدا في ذلك كله بل هو نقل مجرد فقط وحتى تعلم انه نقل محض وثرثرة في ثرثرة هي اجابته على سؤال خصمه في قضية الحكم بما أنزل الله واليك السؤال والجواب : قال الاول :   سؤال ( 2 ) إذا قلنا بتعدد الأئمة والبيعات فهل تجوز مبايعة من لم يحكم بالشريعة ويعطي لنفسه حق التشريع ؟ " قال صاحب الكتيب الصغير : ومسألة :  عدم تحكيمهم لكتاب الله  ، لا تخرجنا عن السمع والطاعة لهم ، ماداموا – ولله الفضل – في دائرة الإسلام ، ويأخذون بالنصح ، ويمنعون كثيرا من المنكرات والشرور . فاترك التشكيك ورمي الشبهات التي لا تزيد الأمة إلا تمزيقا وتشتيتا .   قال عادل : فقد نسف (( الحكواتي )) بهذا الجواب كل ما سوف يأتي من شرح بل ونقض كل أمر بين المسلمين وحا...

الحكواتي ... لا يترك وظيفته (وقفات مع زاده)) ((1))

بسم الله الرحمن الرحيم خرج في الفترة الاخيرة كتيب صغير كتبه مدع ٍ للعلم وليس به ولولا الحق لكان أهلا أن لا يقرأ ولكان حقه ما قال يحيى بن معين.. كتبنا أحاديث الكذابين ثم سجرنا بها التنور ولكن كما قال العلماء (( من ألف فقد وضع عقله على طبق يعرضه على الناس )) فهو قد عرض عقله وكشف عن علمه وقد أشار من أشارته حكم وطاعته غنم أن انظر فيه وابرز ما فيه من مخالفة للقواعد العلمية والاصول المقررة عند اهل العلم وقد  قال الشافعي فيما رواه عنه الخطيب في كتاب الفقيه والمتفقه له لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلا عارفا بكتاب الله بناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه وتأويله وتنزيله ومكيه ومدنيه وما أريد به ويكون بعد ذلك بصيرا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم - وبالناسخ والمنسوخ ويعرف من الحديث مثل ما عرف من القرآن ويكون بصيرا باللغة بصيرا بالشعر وما يحتاج إليه للسنة والقرآن ويستعمل هذا مع الإنصاف ويكون بعد هذا مشرفا على اختلاف أهل الأمصار وتكون له قريحة بعد هذا فإذا كان هكذا فله أن يتكلم ويفتي في الحلال والحرام وإذا لم يكن هكذا فليس له أن يفتي فرحم الله الشافعي فصاحب الكتيب...