المشاركات

علمني ...بشروطي

الخبرة  : هي حصيلة أيام وشهور وسنوات طويلة يمارسها الإنسان  فيعرف بها ما يصلحه وما لا يصلحه لقاء من غير موعد ، وحديث لم يكتب له النجاح طالب علم وشيخ علم في مكان عام وخلف جدار عالي وبينهما شمعة غالية سمع الطالب عن الشيخ  فأحب أن يتعلم منه والشيخ منطلق في سبله ومشاريعه اعترض الطالب طريق الشيخ فكاد الشيخ يصدمه في غفلته انطلق التلميذ دون أن يستأذن في الحديث وجعل يخبر هذا الشيخ عن الأهوال التي صادفها لكي يصل إليه استمع الشيخ لهذا التلميذ وهو في شوق أن ينهي حديثه ليبدأ معه مشواره الجديد وقف التلميذ بعد أن صمت وفي عقله أنه ذكر شروطه في حديثه لكن الشيخ أخذ يملي عليه ما يسمح به لكي يستمر عنده هذا التلميذ فرجع التلميذ القهقرى وقال: لعلي ياشيخنا الفاضل لم أُحسن الإبانة عن نفسي...أنا أريد أن تعلمني بشروطي رفع الشيخ رأسه وشخصت عيونه  وأخرج صوتاً من أقصى حلقه ثم قال: من منا المعلم؟  من منا الطبيب ؟ يا بني لا يفلح العلم  إذا تحكم الطالب في شيخه ..ولا يبارك للتلميذ في العلم إذا كان هو المعلم إن من سنن الله...

أخبار عالية ...دائما غالية

كنت جالسا في صالة الانتظار اتأمل الوجوه واحلل الثياب حتى وقعت عيني على صاحب لي قديما عهده جديدا فكره اخذ كرسيا وجلس وهو يقول (( رب صدفة خير من ألف ميعاد )) ثم أخذت الاخبار تتسابق بيننا ولا نجد وقتا لكي نفضل ونقدم ما فضلنا ثم فجأة ودون سابق إنذار هجم علي قائلا صارخا (( تذكرت شيئا )) هل تعرف المكان الذي فارقناه  ؟  قلت له : نعم اعرفه وكيف لي ان انساه قال : لقد تعرفت على شخص جديد فيه شخص يحب التعلم وينطلق من معرفة يحب التميز ويسعى الى التفرد  قلت له : وما الجديد كل شيء في ذلك المكان يبدأ هكذا ثم يعود الى مجثمه وتخبو ناره هو كالبرق سرعة وضوءا لا تستفيد منهم غير انشغال الفكر في غير طائل والى اتعاب الذهن لغير فائدة قال: هو كما قلت ولكن الغريب ان ذاك الشخص بدأ معي في طريقة عرفتها مرارا وتكرارا فهو دخل علي من باب التعلم وهو يريد ان يعيدني الى ذلك المكان حاولت مرارا ان افهمه وان اوضح له لكنه كان مغرورا بل هو اقرب الى السذاجة فتذكرت قول العرب (( ان العوان لا تعلم الخمرة )) ساعدته في كذا مجال من باب لا ارد العلم ولا تكن معول هدم ...

التحاكم الى الطاغوت و (( تدجين المشايخ ))

آكل لحمي ولا أدعه لآكل (( مثل عربي )) تشهد الساحة العربية عامة والساحة الكويتية خاصة مرحلة انتقالية مسعورة ومجنونة  واصبح الاستعانة بالمشايخ امرا متطلبا ولحظة مصيرية يسعى صاحب الامر الى السعي خلفها  الدستور قوانين تنظم العمل بين الحاكم والمحكوم وهو كتاب اتفق العلماء على انه من التحاكم الى الطاغوت وهذه قاعدة كلية وفكرة جوهرية لا تقبل النقاش او الحوار فالدستور الحاكم والفيصل بين الحاكم والمحكوم وليس في نصوص الطاغوت (( الدستور)) الا موادا واضحة جليلة القدر حرص الواضعون له ان تكون مواده ذات دلالات صحيحة البناء محكمة الغطاء وخوفا من التلاعب بمواده احدثوا له (( المذكرة التفسيرية )) وايضا اعتمدوا على محاضر المجلس التأسيسي المادة الثانية حددت ان الشريعة الاسلامية (( اي الفقه الاسلامي )) مصدر رئيسي في التشريع وليس في التعامل لذا وجب على من يريد الحديث عن السياسة العامة للدولة ان تكون ضمن حدود الدستور والقانون الوضعي الذي اتفق الحاكم والمحكوم على اساسه المشايخ اصبحوا في الفترة الاخيرة السد الذي يريد السلطان ان يحمي به عرشه او يخدع به الغوغاء ...

(وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً)

قال الشنقيطي رحمه الله في اضواء البيان قوله تعالى :  ولا يشرك في حكمه أحدا  .  قرأ هذا الحرف عامة السبعة ما عدا  ابن عامر  "  ولا يشرك " بالياء المثناة التحتية ، وضم الكاف على الخبر ، ولا نافية والمعنى : ولا يشرك الله جل وعلا  أحدا في حكمه ، بل الحكم له وحده جل وعلا لا حكم لغيره ألبتة ، فالحلال ما أحله تعالى ، والحرام ما حر مه ، والدين ما شرعه ، والقضاء ما قضاه ،  وقرأه  ابن عامر  من السبعة ; " ولا تشرك " بضم التاء المثناة الفوقية وسكون الكاف بصيغة النهي ، أي : لا تشرك يا نبي الله  ، أو لا تشرك أيها المخاطب أحدا في حكم الله جل وعلا ، بل أخلص الحكم لله من شوائب شرك غيره في الحكم  ،  وحكمه جل وعلا المذكور في قوله :  ولا يشرك في حكمه أحدا  شامل لكل ما يقضيه جل وعلا ، ويدخل في ذلك التشريع دخولا أوليا .  وما تضمنته هذه الآية الكريمة من كون الحكم لله وحده لا شريك له فيه على كلتا القراءتين جاء مبينا  في آيات أخر ، كقوله تعالى :  إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه  [ 12 \ 40 ]...

حكم من مات وليس في عنقه بيعة

حكم من مات وليس في عنقه بيعة يقول السائل: ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)؟ الجواب: هذا بعض حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه بإسناده عن زيد بن محمد عن نافع قال: جاء عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - إلى عبد الله بن مطيع حين كان أمر الحرة ما كان زمن يزيد بن معاوية فقال: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة. فقال: إني لم آتك لأجلس أتيتك لأحدثك حديثاً، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوله، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ( من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ] صحيح مسلم 4/ 549. والمراد بالبيعة في هذا الحديث بيعة إمام المسلمين أو خليفة المسلمين الذي يبايعه أهل الحل والعقد من أمة الإسلام  وهذا الحديث لا ينطبق على حكام هذا الزمان أو زعماء الأحزاب والجماعات المختلفة لأن كلاً منهم ليس إماماً لجماعة المسلمين وقد ذكر أهل العلم شروطاً لصحة البيعة منها أن يكون في المبَايَعُ له شروط الإمامة وقد فصلها العلماء في كتبهم وأن يكون المتولي لعقد البيعة - بيعة الانعقاد - ...

حكم المظاهرات (( تأصيلا وتقعيدا ))

حكم المظاهرات التي تقام لنصرة المسلمين المستضعفين يقول السائل: ما قولكم في فتوى بعض العلماء بأن المظاهرات التي تقام لنصرة المسلمين المستضعفين من البدع ، وبأنها أعمال غوغائية وضوضاء لا خير منها، وأنها تصد الناسَ عن ذكر الله عز وجل، وأنها من الفساد في الأرض، أفيدونا؟ الجواب: المظاهرات من الوسائل المعاصرة للتعبير عن الرأي وإظهار المشاعر والأحاسيس،  وإذا أردنا أن نعطي حكماً شرعياً للمظاهرات، فلا بد أولاً من تحرير محل النزاع كما يقول الفقهاء، حتى يكون كلامنا دقيقاً ،  فالمظاهرات التي أتكلم عليها هي المظاهرات التي تخلو من المحرمات والمخالفات مثل: اختلاط الرجال بالنساء أثناء المظاهرة، وخروج النساء متبرجات ، ومثل الاعتداء على ممتلكات الناس كتحطيم السيارات والمحلات أو حرق المباني، واستخدام السباب والشتائم والهتاف بشعارات لا يقرها الشرع، ونحو ذلك من المخالفات التي تحدث في المظاهرات.  إذا تقرر هذا فإن المظاهرات تضبطها القواعد الشرعية التالية: أولاً : قاعدة الأصل في الأشياء الإباحة ، وهذه القاعدة كما قال عنها شيخ الإسلام ابن تيمية: [ كلمةٌ جامعةٌ ومقالةٌ عامة و...

الحكواتي .... بدأ يبصر طريقه ( الله الهادي ))

بسم الله الرحمن الرحيم لقد كانت لنا مع كتيب (( زاد المحتاج في الرد على شبه ........)) وقفات تنبيهية وكان في جزئين كما كان كتيب عبارة عن رسالتين وقد قام الكاتب (( الحكواتي )) (( رده الى عقيدة اهل السنة ردا جميلا ))  بالرد على ما تقدم منا  وكان كما كان (( حكواتي )) وكان كما تفضل ونبهنا  على اخطاء وقعنا فيها  وسوف نقوم بتعديلها (( إن شاء الله )) شاكرين له تنبيهه (( وهي اخطاء علمية دقيقة  عميقة يعجز  عنها أهل العلم المحققين )) والحكواتي ....لا يترك وظيفته  فهو لا يعرف غيرها  وهو برده الاخير قد كشف ستره أكثر وأخبر عن علمه بوضوح كبير وقد لجأ للاجمال  مثل كلامه عن الرد الاول عليه  : ((   وأما رده الأول ((a4)) بحجم :فهو يتكلم في واد والكتيب في واد آخر ...فأعرضت عنه )) وفي باب الردود لا يقبل  الاجمال في وقت البيان ولعلنا نسأله عن أشياء وننتظر جوابه (( هداه الله الى منهج أهل السنة الذي تركه  خلف ظهره)) 1- لماذا لم تذكر اسم المطبعة في كتيبك ؟ 2- لماذا لا يوجد في كتيبك فسح من وزارة الاعلام ؟ وانت بذلك...