المشاركات

عادل بن حزمان العازمي: عقيدة الحنابلة عن (( ابن تيمية ))

عادل بن حزمان العازمي: عقيدة الحنابلة عن (( ابن تيمية ))

عقيدة الحنابلة عن (( ابن تيمية ))

بسم الله الرحمن الرحيم الحنابلة مدرسة لها أصول وفروع وهي مدرسة متكاملة لها عقيدة خاصة وسوف نذكر هنا مسائل عقدية بحتة  وسوف نقوم هنا ببحث حاسوبي لمعرفة هذه العقيدة عند ابن تيمية رحمه الله منهاج النبوية 2/128 قَدْ أَجَابَهُ النَّاسُ بِأَجْوِبَةٍ مُتَعَدِّدَةٍ، كُلٌّ عَلَى أَصْلِهِ: فَطَائِفَةٌ قَالَتْ بقدم الْخَلْقِ دُونَ الْمَخْلُوقِ ، وَعَارَضُوهُ بِالْإِرَادَةِ، فَإِنَّهُ يَقُولُ: إِنَّهَا قَدِيمَةٌ مَعَ أَنَّ الْمُرَادَ مُحْدَثٌ. قَالُوا: فَكَذَلِكَ الْخَلْقُ، وَهَذَا جَوَابُ كَثِيرٍ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ وَالْحَنْبَلِيَّةِ وَالصُّوفِيَّةِ وَأَهْلِ الْحَدِيثِ وَغَيْرِهِمْ. 2/391 وَالْجُمْهُورُ لَهُمْ فِي الْجَوَابِ عَنْ عُمْدَةِ هَؤُلَاءِ طُرُقٌ: كُلُّ قَوْمٍ بِحَسْبِهِمْ. فَطَائِفَةٌ قَالَتْ: بَلِ الْخَلْقُ الَّذِي هُوَ التَّكْوِينُ وَالْفِعْلُ قَدِيمٌ وَالْمُكَوَّنُ الْمَفْعُولُ مُحْدَثٌ لِأَنَّ (الْخَلْقَ)  عِنْدَهُمْ لَا تَقُومُ بِهِ الْحَوَادِثُ، وَهَذَا قَوْلُ كَثِيرٍ مِنْ هَؤُلَاءِ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ وَالْحَنْبَلِيَّةِ وَالْكُلَّابِيَّةِ وَالصُّو...

الفرق بين المبدا والرأي (( نقاش ))

سمعت في  مقابلة  مع الدكتور  عبدالمحسن المدعج  سؤالا اثار  استغرابي  قال المذيع : هل غير الدكتور المدعج مبادئه ؟؟؟ قال المدعج : لا وينبغي التفرقة بين المبدأ والرأي انا قد اغير رأي لكن لا اغير مبدأي كان هذا اللقاء في اخر شهر 4/ 2008 من يومها جعلت ابحث عن الفرق بين المبدأ والراي واتضح لي ان الفرق بين المبدأ والرأي  فرق شاسع  لان المبادئ ترجع للحقائق لانها (( عقيدة عقلية ينبثق عنها نظام  )) (( وهو غير قابل للتغيير الا اذا غير الانسان عقيدته  )) ، والرأي يرجع الى الاجتهاد ((  توصل له الانسان عن طريق البحث والتحليل والاستنتاج  )) وقد يتغير بتغير  التفكير  وقد اكون مخطئأ  وللاعضاء حرية بل كل الحرية في  مخالفتي  واليكم السؤال : والسؤال :  هل نحن نعرف حقا الفرق بين المبدأ وبين الرأي

(( دولة النساء )) مسلسل ذو حلقات

كنت  استغرب  من كلمة قرأتها لأمير العراقين  الحجاج بن يوسف الثقفي  عندما  داعبه  خليفته الوليد بن عبدالملك وذكره  بتحذير النساء  من دخول الحجاج الى الوليد وهو يحمل خنجرا فقال الحجاج (( دع عنك مُفاكهة النساء بزُخرف القول، فإنما المرأة رَيحانة، ولست بقَهْرمانة، فلا تطْلعها على سرِّك، ومُكايدة عدوّك .)) فكنت اقول لعل  البيئة العربية  التي نشأوا فيها تفرض عليهم هذه الكلمات ؟؟؟  وهو وهمٌ  كاذب خدّاعٌ  ولكن الرجوع الى  احكام العرب وعاداتها  ومراجعة ً دقيقة  لمكانةِ المرأة  السياسية  تقول غير ذلك فالمرأة هي المرأة مهما كانت هذه المرأة ثقافة وعلما فهي تلك  الكائن البسيط  الذي يبحث عن  العاطفة  في  جحيم الذل  ويبحث عن  الاستقرار  في  نار الفراق والمخالفة  نعم ان المرأة ريحانة والريحان ذلك الزهر ذو الرائحة المنشرة واطيب ما يكون في وقت الشرب والكؤؤس تدار بين الندماء كما قال النابغة يحيون بالريحان يوم السباسب  فهي ذات مهمة  محددة ومقيدة  فهي...

حركة حماس و (( القوة العسكرية ))

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على محمد كثير من الناس يتكلم عن الحرب والقتل والدمار من منظور عاطفي وإعلامي والحرب لها مقاييس كثيرة جدا وتعتمد اعتماد كلي على طول الصبر فيها وكثير من الناس لم يتابع حركات التحرر من الاستعمار في انحاء المعمورة فالجزائر مثلا استعمرت اكثر من 150 سنة وقدمت مليون ونصف مليون شهيد والهند استعمرت لاكثر من 300 سنة وقدمت ارواحا كثيرة فمن لم يقرأ عن هذه الحركات التحررية في جميع ظروفها وقتالها فهو في الحقيقة جاهل لا يعبأ به ومن أشد الأمور خديعة تلك التي تغلف الجبن في ظرف العقل وصدق المتنبي: يرى الجبناء أن العجز عقل...وتلك خديعة الطبع اللئيم الحرب نوعان: 1-حرب خاطفة سريعة مدمرة تحقق أهدافها مثل حرب 67 وحرب الفوك لاند 2- حرب الاستنزاف وهي تعتمد على انهاك العدو ماديا واجتماعيا واقتصاديا ودوليا والحرب العسكرية بين اسرائيل وحماس لها 26 سنة  فهي حرب يقصد فيها كل منهما معرفة قدرات الاخر لهزيمته ومن نظر الى قوة اسرائيل العسكرية وعجزها عن حماس  يعرف ان ...

ما لا يضاد الإيمان من (( الكفر العملي ))

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على محمد أما بعد فقد قصدنا في هذه الاسطر البحث عن القواعد التي ينطلق منها مشائخنا الفضلاء ذهب ابن قيم الجوزية في كتابه. .حكم تارك الصلاة: ان الكفر العملي قسمان:ما يضاد الإيمان.......وما لا يضاد الايمان مثل ترك الصلاة والحكم بغير ما أنزل الله..اه هنا افترق علماءنا المعاصرون الى اقسام والذي يهمنا هو ما يتعلق بالمدرسة الواحدة ثلاثة اشخاص..(( محمد بن ابراهيم،عبدالعزيز ابن باز، محمد العثيمين )) ذهب الاول الى:  كفر تارك الصلاة مطلقا..وذهب الى كفر من ترك التحاكم الى الكتاب والسنة فهو لم يناقش فكرة..الاستحلال والتكذيب والمماثلة والتفضيل وذهب الشيخان الاخران الى:  1- كفر تارك الصلاة مطلقا دون تفصيل 2- وعدم كفر تارك الشريعة..الا اذا...استحل او كذب او فضل غيرها...الخ فخالفا اصل القضية وهي. .. انه كفر عملي لا يضاد الايمان ففرقا بين متماثلين اما الشيخ ابن ابراهيم فقواعده منضبطة فما هو الحل في رأيكم؟

د. عثمان الخميس ومشكلة (( غزة )) مرة ثانية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على محمد قد نظرنا في العشر الدقائق الاولى من كلمة  د.عثمان الخميس في احداث غزة 2 والان مع عشر دقائق أخرى قال د. عثمان : أهؤلاء يجاهد معهم أهؤلاء ينصرون دين الله ؟!   اهـ نعم لان النبي صلى الله عليه وسلم قال : وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر  متفق عليه قال د. عثمان : الفرق بيني وبين من اعترض على كلامي في الاسبوع الماضي من وجهة نظري انني اتكلم عن شعب غزة وحفظ دمائهم وان لا تذهب بهذا الرخص ............... على ماذا ؟ . اهـ التفرقة بين القيادة العسكرية والقيادة السياسية من أهل غزة  وبين أهل غزة  .... تفرقة عجيبة بل هي مؤلمة حزينة للعلم فقط حماس فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية  فهي في عرف منهج د. عثمان الخميس  (( ولي أمر شرعي )) ومن شروط الجهاد عنده على منهجه (( أذن الامام )) حماس ولي امر شرعي واعلن الجهاد  فهي على عرف منهجه (( نفير عام واصبح الجهاد فرض عين على اهل غزة )) ثانيا : الشهادة اسمى ما يطلبه الانسان ...