ليلة في شهر آذار (( خربشات كاتب ))

في ليلة دافئة من ليالي شهر آذار وكان الوقت قد قارب منتصف الليل زارني طائف من خيالها وكان الحوار التالي :ـ

هي : السلام عليكم

هو : وعليكم السلام من ؟

هي : أنا

هو : من انت

هي : كيف الزمان معك ؟

هو : ليس كما تحبين لقد انتظرتك طويلا ؟!

هي : لقد كان الوصول إليك شاقا ومتعبا .

هو : لماذا أتيت في هذا الوقت المتأخر ؟

هي : لقد جاء بي ما رأيته منها في هذه الساعة

هو : ومالذي رأيت ؟

هي : لقد سمعت منها كلاما خفى على أكثره وان حفظت بعضه

هو : ما الذي سمعت ؟

هى : لقد سمعتها تقول : إلى متى يرسل الرسائل لقد انتهى ماكان بيننا ؟؟ !!!

هو : آآه لقد عرفت حكمها قبل ان تخبريني به ، ولكن ماذنبي ؟ لقد أحببتها ووهبتها خالص مودتي.

هى : لقد شعرت من خلال تناهيد صوتها كم تحمل لك من الحب

هو : إن شعوري بحبها لايداخله الشك فهي عندي أغلى من كل شىء

هي : لماذا لاتتركها مادامت تلك رغبتها ؟

هو : لو كان الامر في يدي لكان الوضع كما قالت ولكن ………

هى : وماذا بعد لكن ؟

هو : إن الذي بيني وبينها لست كلمة خرجت في وقت نخوة وشهامة إن الذي بيننا حب يخالطه غلا ، لقد رأيت منها ما لم أجد عند احد

هو : أنا اعرف صاحبتي لست كما زعمت ، واظن ان عين المحب هي التي سولت لك ذلك

هو : قد تكونين على حق ، و لكن الحب معاها لم يسلبني عقلي و كذلك هى

هي : لقد عرفتها منذ فترة قليلة فكيف حكمت لها بذلك ؟

هو : لايحتاج الانسان الى وقت طويل حتى يكتشف ماتجنه الضمائر. لقد وهبت عقلا استطيع به ان اعرف احوال الناس وهي كانت تتمتع بعقل لاتحظى به أنثى.

هي : لقد أخبرتني للتو عنها ما لااعرف أنا وأنا التي عشت معها عمري

هو : لقد عشتي معها ولكن انا عشت بها ، وشتان بيني وبينك .

هي : وكيف ذلك ؟

هو : لقد مكثت معاها وأنت أنثى أما أنا فقد رأيتها بعين الرجل وتختلف عين الرجل عن عين المرأة

هى : حدثني عنها ؟

هو : كيف آه لقد عرفت ماالذي ترمين إليه أنت تريدين ان تعرفي كيف عرفتها من حيث عين الرجل

هى : أحسنت

هو : اسمعي . لقد كانت المعرفة عن طريق الصدفة ، ألتقينا في مكان وتبادلنا الكلمات ومع مرور الوقت تم اللقاء وطالت اللحظات

هى : ما أجمل كلماتك لو صاحبها تفسير

هو : لقد عرفت منها عن نفسي مالم اعرفه من اقرب الناس إلي

هي : هذا شىء غريب ؟

هو : وما الغريب في ذلك ؟

هي : انت تجمع في قلبك لها من المحبة وهى قد أهدت قلبها الى شخص آخر

هو : لقد علمت من اللحظة الأولى به ، وكان شرطنا أنني لا شأن لي بحبها الأول

هي : لقد احببتها وهي أحبت شخصا آخر كيف رضيت بهذا الوضع في حكمي انت المخطأ من أول الامر .

هو : ليس حبي لها حب الرجل للمرأة بقصد أن يفترشها أو يتمتع بجسدها ولكن احببتها لذاتها ولعقلها ولو كتب لي أن اختلي بها ما ممدت إليها يدي

هي : هذا كلام تتلعب بها مع غيري أنت لم تتمكن منها حتى تقول هذا

هو : لقد اجتمعت معها في مكان واخذتها معي إلي حيث شئت ولو أردتها مامنعني أحد

هي : دعنا نتفق أنت تحبها اما هى فلا

هو : لقد جلست مع نفسي اقلب هذا الامر ولكن هناك امارات دلتني على خلاف ماقلت .

هى : لقد خدعتك وتلعبت بك

هو : إن الايام التي مضت بيننا لتثبت لي انها اصدق الناس

هي : اذا لماذا تركتك وقلبت لك ظهر المجن ؟

هو : لقد كان من وعدي لها انها متى طلبت مني ذلك ان ا نزل عند رغبتها وادعها وشأنها

هى : ولماذا اذا تعاود لها الاتصال

هو : لقد كلمتني بعد وشرحت لي امورا جددت لي أمل اللقاء

هي : لقد لفت كلامك لي انك تعيش في وهم كبير

هو : أي وهم

هي : أنها تحبك ، لونظرت إليها وقد وصلتها منك رسالة لعلمت أنك واهم

هو : إنني اعلم انها تغضب عندما ارسل لها رسالة ولكن لو كنت املك قلبي لجعلتها دبر أذني وتحت قدمي ولكن أسرتني واحكمت قيدي فكيف بالله عليك الخلاص من الأسر

هي : اسمعك تمدحها وهي ليست بذاك

هو : لقد تمتعت بكل مايحبه الرجل ، كرما ، وخلقا ، وأدبا ، وثقافة

هي : كأنك تتحدث عن غيرها ، صاحبتي أبخل الناس ، واسوء الناس خلقا لو رأيتها وهى تتكلم مع البائع لظننت انها ولد في جسم امرأة

هو : قد يكون صوتها ثقيل النبرة لكن مع طول الحديث يرق حتى تخاله نسمات باردة صادفت خدك قبل ان تذهب الى أذنك

هي : أما أدبها وثقافتها فهذا شىء مشترك بينها وبين جيلها فلا فضل لها

هو : لو قبحتها لي مازادت الا حسنا فاقصري بعض عتبك وعودي الى حديثنا

هى : لما رضيت ان تكون الثاني في حياتها ؟

هو : لانني منذ البداية وانا الثاني ومع مرور الوقت صرت الاول دون منازع ، لكن كانت في طريق صخرة كؤود لاتنفع معها المعاول

هي : وما هي هذه الصخرة ؟

هو : لقد حبست نفسي في صندوق الاخوة فلم أخرج منه أبدا ومع الوقت انقذتها من صاحبها ، وسقطت انا في حبالها .

هي : لقد مررت بأوقات عصيبة معها

هو : لا لم تكن اوقاتا يندم الانسان على لحظاتها ، لقد عملت معها ما لم يعمله أخوتها معها

هى : تذكرت سؤالا سألتك إياها في آخر لقاء تم بينكما لقد سألتك " امازلت واثقا من نفسك "؟

هو : لقد كنت حاضرة معنا في ذلك اليوم ؟

هي : أجب على السؤال ؟

هو : أنا أنا لم أتغير قبل ان اعرفها وحتى اثناء ما عرفتها وحتى بعد ذهابها مني . ولكن الذي تغير انني عرفت ا لشوق واللهفة والانتظار وامورا كثيرة كنت اسمع بها ولا أراها .فتغير في وجداني ، بل أحيت فيني ماكان الزمان قد أماته .

هي : لقد كانت صاحبتي تجيد هذه الامور ، فكل من عرفها أخذت بعقله ، وكنت أنت منهم فيا لك من مسكين

هو : الامر ابسط مما تتخيلين ، أن حبي لها وتولعي بها سببه خوفي عليها ، انا اثق بها واعلم أنها سوف تجيد كل الذي تعلمته مني او من هذه الدنيا ، وهى تتقن التعلم وتحسن التفهم

هي : اذا مادام الامر كما زعمت فلما لا تتركها تواجه مصيرها

هو : إن الامر معي يختلف تماما إن صاحبها كان يريد منها مايريد الرجل من المرأة وقد حصلت بينهما يوما بعض مالو تذكرت هى لتمنيت ان تكون قد هلكت قبل ان يضع فمه على فمها .أما أنا فقد اختلف الامر معي فأنا لم أرد يوما منها شيئا ولا فكرت في يوم ان أخذ منها شيئا . ولكني مثل المزارع الذي حرث الارض ووضع الحبوب ، وتعهد الزروع حتى اذا دفىء الحصاد حيل بينه وبين زرعه ، وحجب عن عينه ان يرى ثمرة تعبه . فهو يتلدد لايدري كيف يعمل أو الى أين يذهب

هي : ألا ترى معي أنك ـ تبحث عن سبب تتعلق به حتى تواصل الاتصال بها

هو : الانسان دائم الشك فهو يحتال حتى على نفسه ليقنعها بما لايمكن التملص من و جوده .

هي : أراك قد دخلت في باب الهذيان

هو : لم أسألك عنها لقد اخذنا الحديث بعيدا عن اخبارها

هي : عن ماذا تريد أن تسأل ؟؟

هو : كيف هي بعدي ؟

هي : تذكر تلك الايام التي كتب الله ان تلتقي بها

هو : نعم ـ اذكر كيف لي أن انسى

هي : أنا اعرفها منذ سقطت على هذه الدنيا

هو : لقد أخذتي في أتجاه أخر لم أسألك عنه ، لقد سالتك سؤالا ابحث عن اجابته منك

هي : لماذا لاتجعلني اسوق الحديث حسب تصوري ونظري أنت عندما تحدثت عن آلامك وأفراحك لم اقاطعك

هو : ياعزيزتي لقد تحملت مشقة الوصول إلي حتى تأخذي مني وتوصلي لي

هي : اسمع لقد مللت هذا الشىء ، و لقد بدأت اشعر انك تريد ان تمتلكني ، وهذا ربما جعل الناس حولك يهربون

هو : حسن تكلمي حسبما تريدين

هي : إن صاحبتي تتمتع بكل شىء جميل ، تملك روحا خفيفة و حسا مرهفا ، وذكاء حادا ، … الخ انت تعرفها أكثر مني ؟

هو : لقد عدتي الى في آخر الامر ، لأنني رجل فأنت تعرفين ان الرجال هم أعرف الناس بالنساء وهم يملكون الحكم الصحيح على المرأة

هي : لاتحمل كلامي فوق مايحمل من المعاني

هو : حسن اكملي كلامك

هي : عندما تم التعارف بينكما كانت صاحبتي تمر بمراحل حرجة وكانت الظروف قد دمرت كل شىء جميل فيها

هو : اعرف تلك الظروف كانت أوقاتا مريرة

هي : نعم و كانت فتاة صغيرة حملت فوق ما تطيق ، وكانت لاتزال تعيش تجربة عاطفية حادة ، واتهامات في تصرفاتها مع صديقاتها مما جعلها تلجأ الى العزلة ، فكانت تختلي بنفسها ، وتستلم لدموعها ، حتى همت بل فعلت أن بحثت وبجد عن طريقة تنهي حياتها بها .

هو : لقد كانت لحظة رهيبة عندما حاولت أن تشرب المواد المنظفة فلم تقدر على بلعها ، ثم اخذت الخل وشربته لكن من لطف الله أنها لم تتضرر .

هي : في تلك اللحظة ظهرت انت في حيااتها ، لم يكن فيك من مقومات الشخص المناسب لها بل كنت شخصا عاديا ، أو اقل من العادي كان الغرور سمة من سماتك ، والتبجح اعلى أوسمتك

هو : أهذا رأيك أم رايها ؟

هي : اخبرك عن الحال في تلك الفترة ، سواء كانت لك أو عليك لكنك وبسرعة مذهلة استطعت ان تملك قلبها ، وعقلها ، وعاطفتها ، وبدأت تراجع حياتها مرة أخرى ، حتى كانت تقفز الايام وتسابق الليالي ، و اصبح كل شىء من حولها يلتمس حنانها ، ويرضى بكلمة أو نظرة ، أو فكرة منها .

هو : لقد عذبتني بفراقها ، وكافأتني على حبي ببعدها .

هي : لماذا هذا التفكير السىء ان المحب يعرف قبل الناس ان الحبيب لابد أن يجفو ، وان تحول الايام والليالي بينه وبين من يحب وأنت كما زعمت لست لها بمحبة وأن كنت تحبها ، لكن شتان بينك وبين صاحبها ، أنت تزعم كما لاتزال تزعم انك كنت كالاخ لها أم انك كذبت و صدقت تلك الكذبة

هو : الحديث اتجه من السؤال إلى الاتهام ، انت منذ قليل اخبرتيني عن عملي معها ، وكيف كانت ثم اصبحت ، أليس من حقي عليها ان اعرف اخبارها واحوالها وأن اكافىء على جميل فعلى بالسؤال عني

هي : ألم تزعم لها ان الذي تفعله وسوف تفعله نابع من حبك للمساعدة وأنك لا تطلب من الناس أي ثمن على ماتقوم به

هو : كذلك قلت ولا أزال اقول

هي : اذا

هو : ولكن أليس من حقي كأخ أن اعرف احوال أختي ؟

هي : هاها ها ها ها .

هو : لما تضحكين ؟؟ !!!

هى : أما زلت مغفلا ؟؟!!

هو : بدأ كلامك يحمل في ثناياه ما لا أحب ، فصارحيني !

هى: ياعزيزي ، لقد أحبتك صاحبتي عندما كان الامر بينكما على ماتشتهي هى ، وعندما انتهت منك رمتك كقعطة من العظم أكل اللحم الذي عليها . أنت ، لم تسألها يوما عن احوالها مع الذي من قبلك ولم تعرف حتى أخبار طفولتها أو مراهقتها حتى انك لم تر وجهها ولم تتمكن من لمس يدها

هو : عرفت الان لما تقولين ذلك ؟؟؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرد على السيف اليماني في نحر الاصفهاني صاحب الاغاني

الفرق بين المبدا والرأي (( نقاش ))

الشاعر حامد زيد و (( حاتم الطائي ))