الدكتور الشيخ ....عجيل النشمي ...وحكم الشيعة

نقرأ ونسمع ونتابع بعض  ادعياء العلم يتكلمون على الشيخ الدكتور عجيل النشمي  فاذا حاورناهم احالوك على من اخذ من العلم طرفا ونسي اطرافا كثيرة
وتكلم في فقه الشيخ وانصاف الشيخ ودقة الشيخ  وجعلوه يحمل اوزار غيره حتى اخرجوه عن حد المكلف الى حدود  لا يحسن ذكرها

ومن القضايا التي تثار عليه في الوقت الحاضر  قضية الشيعة وما يلحقها من تبعات

واليكم هذه الفتوى للشيخ من موقعه الرسمي :


1-  ما حكم زواج المسلم السني من المسلمة الشيعية؟  2007-05-23


الشيعية الجعفرية مسلمون في عمومهم لا نكفرهم، إلا أن يتكلم شخص بعينه بكلام يستلزم الكفر فإنه يكفر، وحينئذ لا يجوز أن يزوج من مسلمة، أو قالت هذا الكلام الكفري امرأة فإنها لا تتزوج المسلم.
والنظر بعد الحكم بالإسلام إلى العقد، فإن توافرت جميع شروطه من الولي والمهر والشهود - ولم يذكر فيه تأقيت العقد بمدة محددة - فهذا العقد صحيح ويجوز توثيقه، وتنبني عليه سائر أحكام العقد الصحيح.
إلا أن ما ينبغي أخذه بالاعتبار أن من غايات عقد الزواج، بل غايته الأساسية تكوين الأسرة، وحسن العشرة. فإذا كان الزوجان مختلفين في المذهب بين سني وشيعية أو العكس، فإن احتمالات الخلاف كبيرة من حيث تربية الأبناء ومنهج تدريسهم، وعلاقاتهم الأسرية، ومدى الاعتداد واحترام المناسبات الدينية، مثل عاشوراء مثلاً، والخلاف حول صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وموقف الشيعة من بعضهم. كل ذلك قد يعكر الحياة الزوجية، وربما كانت نتيجة ذلك الطلاق. وربما لا يكون شيء من هذه المحاذير.
لهذا فإن رأيي ألا يقدم السني على الزواج من شيعية أو العكس، لا لأن العقد باطل، فإن العقد صحيح؛ ولكن لما قد ينشأ من خلاف نتيجة اختلاف المذهب.
والله أعلم.




==قسم الشيخ  الفتوى الى محاور وهي 

1- الشيعية الجعفرية مسلمون في عمومهم لا نكفرهم،

2- إلا أن يتكلم شخص بعينه بكلام يستلزم الكفر فإنه يكفر، وحينئذ لا يجوز أن يزوج من مسلمة، أو قالت هذا الكلام الكفري امرأة فإنها لا تتزوج المسلم.

3 -  والنظر بعد الحكم بالإسلام إلى العقد، فإن توافرت جميع شروطه من الولي والمهر والشهود - ولم يذكر فيه تأقيت العقد بمدة محددة - فهذا العقد صحيح ويجوز توثيقه، وتنبني عليه سائر أحكام العقد الصحيح.

4- إلا أن ما ينبغي أخذه بالاعتبار أن من غايات عقد الزواج، بل غايته الأساسية تكوين الأسرة، وحسن العشرة

5-  فإذا كان الزوجان مختلفين في المذهب بين سني وشيعية أو العكس، فإن احتمالات الخلاف كبيرة من حيث تربية الأبناء ومنهج تدريسهم، وعلاقاتهم الأسرية،


6-  ومدى الاعتداد واحترام المناسبات الدينية، مثل عاشوراء مثلاً، والخلاف حول صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وموقف الشيعة من بعضهم.

7 -   كل ذلك قد يعكر الحياة الزوجية، وربما كانت نتيجة ذلك الطلاق. وربما لا يكون شيء من هذه المحاذير.

8 -  لهذا فإن رأيي ألا يقدم السني على الزواج من شيعية أو العكس، لا لأن العقد باطل، فإن العقد صحيح؛ ولكن لما قد ينشأ من خلاف نتيجة اختلاف المذهب.
والله أعلم.



---- انظر الى الفقرة  3  والفقرة 4  فهما لب هذه الفتوى 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرد على السيف اليماني في نحر الاصفهاني صاحب الاغاني

عقيدة الحنابلة عن (( ابن تيمية ))

الفرق بين المبدا والرأي (( نقاش ))