نقاش ... حول كتاب الاغاني
الاخ فالح
اشكرك على النقل الماتع للاديب على الطنطاوي (( وهو اديب كبير )) لكن لا حظ له في علم (( الجرح والتعديل ))
وقد تركز نقلك حول نقطتين
1 -
2-
اما النقطة الثانية فهي محل اجماع من الجميع
اما النقطة الاولى فيأخذ العلم من اهله وهم (( علماء الجرح والتعديل ))
واليك من وثقه
1- الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (( والمعروف من كتاب تاريخ بغداد ان اخر الترجمة وهو ما يرجحه الخطيب ))
سمعت أبا محمد الحسن بن الحسين النوبختي يقول كان أبو الفرج الأصبهاني أكذب الناس كان يدخل سوق الوراقين وهي عامرة والدكاكين مملوءة بالكتب فيشتري شيئا كثيرا من الصحف ويحملها إلى بيته ثم تكون رواياته كلها منها قال العلوي وكان أبو الحسن البتي يقول لم يكن أحد أوثق من أبي الفرج الأصبهاني
2- الذهبي :
سير اعلام النبلاء :
قال ابن أبي الفوارس: خلط قبل موته.
قلت: لا بأس به.
وكان وسخا زريا، وكانوا يتقون هجاءه.
ميزان الاعتدال :
يأتي بأعاجيب بحدثنا وأخبرنا وكان طلبه في حدود الثلثمائة فكتب ما لا يوصف كثرة حتى قد اتهم والظاهر أنه صدوق
3- ابن حجر العسقلاني
لسان الميزان :وقد روى الدارقطني في غرائب مالك عدة أحاديث عن أبي الفرج الأصبهاني ولم يتعرض له
وبعد هؤلاء يكون كلام الطنطاوي لا قيمة له (( في باب الجرح والتعديل ))
اشكرك على النقل الماتع للاديب على الطنطاوي (( وهو اديب كبير )) لكن لا حظ له في علم (( الجرح والتعديل ))
وقد تركز نقلك حول نقطتين
1 -
|
|
2-
|
اما النقطة الثانية فهي محل اجماع من الجميع
اما النقطة الاولى فيأخذ العلم من اهله وهم (( علماء الجرح والتعديل ))
واليك من وثقه
1- الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (( والمعروف من كتاب تاريخ بغداد ان اخر الترجمة وهو ما يرجحه الخطيب ))
سمعت أبا محمد الحسن بن الحسين النوبختي يقول كان أبو الفرج الأصبهاني أكذب الناس كان يدخل سوق الوراقين وهي عامرة والدكاكين مملوءة بالكتب فيشتري شيئا كثيرا من الصحف ويحملها إلى بيته ثم تكون رواياته كلها منها قال العلوي وكان أبو الحسن البتي يقول لم يكن أحد أوثق من أبي الفرج الأصبهاني
2- الذهبي :
سير اعلام النبلاء :
قال ابن أبي الفوارس: خلط قبل موته.
قلت: لا بأس به.
وكان وسخا زريا، وكانوا يتقون هجاءه.
ميزان الاعتدال :
يأتي بأعاجيب بحدثنا وأخبرنا وكان طلبه في حدود الثلثمائة فكتب ما لا يوصف كثرة حتى قد اتهم والظاهر أنه صدوق
3- ابن حجر العسقلاني
لسان الميزان :وقد روى الدارقطني في غرائب مالك عدة أحاديث عن أبي الفرج الأصبهاني ولم يتعرض له
وبعد هؤلاء يكون كلام الطنطاوي لا قيمة له (( في باب الجرح والتعديل ))
اما رقة الدين :
فهذا نص كلام ابي الفرج الاصفهاني في كتاب الاغاني في ترجمة (( السيد الحميري )) (( وهو رافضي خبيث ))
فهذا نص كلام ابي الفرج الاصفهاني في كتاب الاغاني في ترجمة (( السيد الحميري )) (( وهو رافضي خبيث ))
|
لن تجد من جرح صاحب الاغاني الا اثنان :
1- ابن الجوزي وهو معروف بالتشدد (( فلا يقبل منه شي ))
2- ابن تيمية والعبارة هي عبارة الذهبي في ميزان الاعتدان : قال الذهبي : رأيت شيخنا تقيّ الدين ابن تيمية يضعّفه ويتهمه في نقله ، ويستهْول ما يأتي به
فاذا وجدت غيرها فاتحفنا بها
1- ابن الجوزي وهو معروف بالتشدد (( فلا يقبل منه شي ))
2- ابن تيمية والعبارة هي عبارة الذهبي في ميزان الاعتدان : قال الذهبي : رأيت شيخنا تقيّ الدين ابن تيمية يضعّفه ويتهمه في نقله ، ويستهْول ما يأتي به
فاذا وجدت غيرها فاتحفنا بها
وانت كل الذي فعلته ان قلت :
|
وهذا تعدي منك على الذهبي (( فهو امام الجرح والتعديل بلا منازع عند كل من ترجم له (( وانظر ترجمة الذهبي في طبقات الشافعية للسبكي ))
|
انت هنا اثبت انك لم تعرف قصد المحدثين بكلمة (( جرح مفسر ))
بل اثبت انك تتعلق بالقشرة لكي تنجو
فليس نقل القصص الواهية او قصص الفسوق تدل على الكذب
(( فهذا ابن ابي الدنيا قال عنه الذهبي (( وتصانيفه كثيرة جدا، فيها مخبآت وعجائب.))
|
نحن نتكلم عن صدقه في مروياته وليس في اختياراته وبينهما فرق كبير (( لان البحث في الصدق والكذب )) و ليس في ((المروءة والاخلاق ))
فكثير من اهل العلم لهم مصنفات اشد خطورة من كتاب الاغاني (( ككتب الحيل )) وغيرها
|
هذه عادات والناس في ما تعشق مذاهب (( ولهم اعذار ))
لكن السؤال لك (( هل هلال بن المحسن الصابئ ثقة ام غير ثقة ؟؟؟)) ام صدقته لانه وافق هواك !!!!!
|
الدارقطني امام ناقد حافظ وهو لا يخفى عليه احد فكيف بشيخه (( صاحب الاغاني شيخ الداقطني ))
|
هذا يدل على انك حاطب ليل
اذا وجد الجرح في انسان من امام ثقة ناقد لم ينفعه رواية العدل عنه ولكن اذا لم يوجد نقد اعتبر هذا توثيقا له
كما قالوا (( شعبة لا يروي الا عن ثقة )) وكذا (( يحيى القطان )) ((البخاري ))
فاقرأ جيدا كتب الحديث ولا تكن (( حاطب ليل ))
|
قد اخبرتك انك لن تزيد على هذا الكتاب
الاخ فالح
الم اقل لك انك حاطب ليل
هذا كلام ابن كثير في البداية والنهاية بالكامل :
فابن كثير ناقل ولم يقل شي !!!!!!!
انت كل الذي عملته ان نقلتَ كلام وليد الاعظمي في مقدمته لكتاب (( السيف اليماني ))
ووليد الاعظمي يقول عن ابي الفرج الاصفهاني (( زنديق شعوبي )) فهل يجوز تكفير ابي الفرج الاصفهاني ؟؟؟؟
لا انا لا البس اي نظارة والحمدلله
مع الذهبي
1- الدارقطني
2- ابو الحسن البتي
3- الخطيب البغدادي
4- ابن حجر العسقلاني
فالذهبي لم ينفرد بتوثيقه
ولكنك تدعي العصمة لابن تيمية أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟
انا لم اتهجم عليك بل وضحت لك حقيقة نقلك
اين الاجماع
ضعفه اثنان
ووثقه خمسة
وقول الخمسة هو الراجع
اما بعض العلماء (( فذكرهم حتى نعرف من هم )))
انت هنا تقول بلا وعي
الذهبي صرح بقوله (( لا بأس به )) و (( صدوق ))
وابن حجر نص على ان (( الدارقطني رواه عنه وهو شيخه ولم يتعرض له ))
وطريقة الخطيب في تاريخه معروفه (( ذكر التوثيق اخر الترجمة)) فهذا يعني انه ثقة
اما انت فاعتمدت على ابن الجوزي وابن تيمية (( ولم يقدما شيئا على ضعفه )) الا ما رواه في كتاب الاغاني
وهذا ليس بحجة
انا اناقش من اجل الحقيقة فهل انت كذلك ؟؟؟؟؟!!!
حجتي اقوى من حجتك
حاطب ليل افضل من صاحب هوى ينقل ما يوافق هواه
وللحديث بقية
|
الم اقل لك انك حاطب ليل
هذا كلام ابن كثير في البداية والنهاية بالكامل :
|
فابن كثير ناقل ولم يقل شي !!!!!!!
|
انت كل الذي عملته ان نقلتَ كلام وليد الاعظمي في مقدمته لكتاب (( السيف اليماني ))
ووليد الاعظمي يقول عن ابي الفرج الاصفهاني (( زنديق شعوبي )) فهل يجوز تكفير ابي الفرج الاصفهاني ؟؟؟؟
|
لا انا لا البس اي نظارة والحمدلله
|
مع الذهبي
1- الدارقطني
2- ابو الحسن البتي
3- الخطيب البغدادي
4- ابن حجر العسقلاني
فالذهبي لم ينفرد بتوثيقه
ولكنك تدعي العصمة لابن تيمية أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟
|
انا لم اتهجم عليك بل وضحت لك حقيقة نقلك
|
اين الاجماع
ضعفه اثنان
ووثقه خمسة
وقول الخمسة هو الراجع
اما بعض العلماء (( فذكرهم حتى نعرف من هم )))
|
انت هنا تقول بلا وعي
الذهبي صرح بقوله (( لا بأس به )) و (( صدوق ))
وابن حجر نص على ان (( الدارقطني رواه عنه وهو شيخه ولم يتعرض له ))
وطريقة الخطيب في تاريخه معروفه (( ذكر التوثيق اخر الترجمة)) فهذا يعني انه ثقة
اما انت فاعتمدت على ابن الجوزي وابن تيمية (( ولم يقدما شيئا على ضعفه )) الا ما رواه في كتاب الاغاني
وهذا ليس بحجة
|
انا اناقش من اجل الحقيقة فهل انت كذلك ؟؟؟؟؟!!!
|
حجتي اقوى من حجتك
|
حاطب ليل افضل من صاحب هوى ينقل ما يوافق هواه
وللحديث بقية
الاخ طلال هناك ملاحظات :
جاء في اول كتاب الاغاني ان ابا الفرج استغرق في تأليف كتاب الاغاني قرابة الخمسين سنة ولم يكتبه الا مرة واحدة (( فمن هذا الحاكم الذي تقرب له ابو الفرج ؟؟؟؟!!!))
اما انه ارسل الى المستنصر الاموي في الاندلس فلم يذكرها الا ابن حزم (( وذكرها مرسلة )) ولم يسندها وبين ابن حزم وبين المستنصر اكثر من 100 سنة
والذي جاء في التراجم انه اهدى نسخته الى سيف الدولة الحمداني (( فقط ))
بل هو كتاب جمع من العلوم ما لا يحصى فضلا ومعرفة
بل هو كتاب علم ومعرفة وانساب واخبار (( تعتمد في المقام الاول على صدق المؤلف وتوثيقه ))
|
جاء في اول كتاب الاغاني ان ابا الفرج استغرق في تأليف كتاب الاغاني قرابة الخمسين سنة ولم يكتبه الا مرة واحدة (( فمن هذا الحاكم الذي تقرب له ابو الفرج ؟؟؟؟!!!))
اما انه ارسل الى المستنصر الاموي في الاندلس فلم يذكرها الا ابن حزم (( وذكرها مرسلة )) ولم يسندها وبين ابن حزم وبين المستنصر اكثر من 100 سنة
والذي جاء في التراجم انه اهدى نسخته الى سيف الدولة الحمداني (( فقط ))
|
بل هو كتاب جمع من العلوم ما لا يحصى فضلا ومعرفة
|
بل هو كتاب علم ومعرفة وانساب واخبار (( تعتمد في المقام الاول على صدق المؤلف وتوثيقه ))
تعليقات