سالم بن سعد الطويل ..والتأصيل العلمي

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد اصبح الاخ سالم الطويل حديث الساعة  لانه يشغل الناس في تتبع سقطاته وسوء درايته فيما ينبغي ان يحسن

لقد حاول في سنوات ماضية ان يسد فراغا في الكويت لكنه انشغل في كثرة الكلام عن حسن الاستماع


في محاضرته بعد لقاءه في برنامج اليوم السابع قال (( انما انا انقل كلام العلماء وليس لي غير ذلك ))

فهو مقلد  والمقلد ينبغي ان نقول له (( احسن من اقتصر على ما سمع ))

لكنه قال باجتهاده ما لم يكن له ان يقول 






الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فلقد اخترت لنفسي بتوفيق الله تعالى أن أقول الحق فيما يظهر لي وادعو إلى التوحيد والسنة وعقيدة سلف الأمة ومنهجهم وأذب عنه ما استطعت إلى ذلك سبيلا


ومن البدهي جدا أن يظهر لي بين الحين والآخر خصوم ومخالفون ومبغضون وآخرون مغرر بهم فلا يعجبهم ردي عليهم ونقدي إياهم وكشفي لأخطائهم وباطلهم وضلالاتهم
لذا يتوجهون إلي وإلى غيري ممن يسلك هذا الطريق بالتهم والكذب والإفتراءات والسب والشتم والطعن والسخريت بما
لا يحصيه إلا الله تعالى

قلت : الخصومة إما دينية او دنيوية  فاقتصاره على ان العداوة سببها : "فلا يعجبهم ردي عليهم ونقدي إياهم وكشفي لأخطائهم وباطلهم وضلالاتهم" 

تضليل وتزييف لواقع غير صحيح

فكثير من الناس قد كسبتَ عداءهم بسبب جهلك وتصدرك لما لا تحسن  

وقد قسمت الناس الى  : 

خصوم
 ومخالفون
 ومبغضون
 وآخرون مغرر بهم 

ثم حكمت على الجميع مع اختلاف اسبابهم بقول واحد  :  "فلا يعجبهم ردي عليهم ونقدي إياهم وكشفي لأخطائهم وباطلهم وضلالاتهم" 


فأي جهل هذا !!



وعن نفسي فأنا صابر محتسب ودائما اعفو عن من ظلمني إلا أهل البدع والأهواء فبيني وبينهم موعد عند مليك مقتدر
لا تخفى عليه خافية ولا يظلم أحدا


قلت : في الفقرة السابقة دليل على بطلان هذا الامر البغيض من تصنع مغسول ونقول كما قال الاول (( كلام مظلوم ووجه ظالم ))



ومن هذه الأساليب المستعملة ضدي - كما هي العادة -  تحميل الكلام ما لم يحتمله وتوجيهه بالأهواء كما يحلو لهم



قلت :  عندما يكون الكلام واضحا مبينا يكون متحمل لكل فهم فكيف اذا كان كلامك وسياقه لا يحتمل غير ما قلت فهو (( نص )) ليس بالمجمل ولا الظاهر


وأحيانا يفهم الكلام بفهم سقيم
ويأول بتأويلات باطلة
وكما قيل :
وكم من عائب قولا سليما
وآفته من الفهم السقيم


قلت : الفهم السقيم  هو انك قلت قولا لم تعرف كيف المخرج منه لذا لجأت لسلاح أهل الاهواء  لطول مراسك له فاتقنت ما لم تعرف كيف تسرب اليك

تحميل الكلام فوق ما يحتمل .......والفهم السقيم 

وهل ما قلته  يصعب فهمه لكي يجهل الناس مراده ام انك تكلمت بلغة عالية غير مستخدمة لكي نحتاج الى خبير يفسرها !!!!!





أما الكذب والإفتراء فلا حيلة لي فيه إلا أن اقول : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم




قلت : وتلك خديعة الطبع اللئيم


وأما الفهم السقيم فهذا الذي أنا بصدده ويلزمني بيانه حتى يتضح الحق وينصفني المنصفون الذين يتقون الله تعالى وحينئذ ( ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة ) سورة الأنفال الآية (42)
فأقول وبالله استعين وعليه اتوكل وإليه انيب :



أولا : زعم بعض الناس أني اقول الذين في سوريا لا يقولون لا إله إلا الله أو لا يقاتلون من أجل
لا إله إلا الله وإنما خرجوا من أجل الحرية والديمقراطية
والجواب : لم أقل أن الذين يقاتلون في سوريا لا يقولون
لا إله إلا الله ومن نسب لي هذا الكلام فهو احد رجلين إما مخطئ إن لم يتعمد ذلك أو كاذب مفتري واتعجب كثيرا ممن يصدق هذه الفرية فهل يعقل أن يدعي احد أن شعبا اغلبيته مسلمون بأنهم لا يقولون لا إلا إلا الله ؟
( سبحانك هذا بهتان عظيم )


قلت : هذا صحيحة الى حين 


وأما كونهم لا يقاتلون من أجل لا إله إلا الله
أو أنهم لا يجاهدون في سبيل التوحيد
 ولا لتكون كلمة الله هي العليا
 وإنما من أجل الحرية والديمقراطية والإصلاح والتغيير والحكومة المنتخبة ذات الأطياف المختلفة والدولة المدنية وغير ذلك فهذه هي الحقيقة المعلنة


قلت : هنا وقع الرجل في متاهة عجيبة

فقد خلط بين البداية وبين الحالة الحاضرة

ثم زاد في جهله  فلم يفرق بين  السياسيين وبين المجاهدين

ثم  زاد الطين بلة  فلم يفرق بين اصناف المجاهدين

لانه لم ينشغل في تتبع آلام المسلمين  فلم يجمع التبرعات  ولا  حث على التبرعات

ولم ينشغل في توضيح  الامر للناس فيمن ينبغي ان يدعم  ومن لا ينبغي

بل اقتصر  على ان يقول " الجهات الرسمية " وانتهى الامر وقضي الحق



 فقد بينت مرارا وابين مرة اخرى أن هذه الثورات لم يكن الداعي لها من أجل لا إله إلا الله ولا من أجل تطبيق الشريعة

قلت :  هذا عذر من لم يجد له مبررا 
فرفع الظلم مطلب شرعي

والحفاظ على المال والعرض والنفس مطلب شرعي


وأتعجب ممن يقول : " ان الحاكم بالديمقراطية حاكم شرعي وله الطاعة بنصوص الشرع  كيف ينكر المطالبة بالديمقراطية ؟ !!

ومع هذا  فالوضع الراهن  لا يمت لما قال بصلة


فلا تعجب من تناقضه



 وخروجهم بالمظاهرات ولو كانت سلمية فهو خروج غير شرعي وعامة علماء السنة حرموا المظاهرات بجميع اشكالها والوانها ولو كانت سلمية وقالوا من مفاسدها اشاعة الفوضي وسفك الدماء وهتك الأعراض وتشريد الناس وهذا الذي حصل في سوريا تماما كما اخبر العلماء .


قلت :هذه المسألة فقهية فما دخل علماء السنة فقط في هذه القضية ؟

وهي دليل على جهله بالمصطلحات والتأصيل  الفقهي للمسألة فهو  ناقل  لا يحسن غير هذا

ولمسألة المظاهرات باب آخر 



فمنذ بدء ما يسمى بالربيع العربي المزعوم لم يدع أحد ولا حتى ادعاء أن هذا الربيع الدافع له توحيد الله تعالى واتحدى جميع الأحزاب والطوائف وأهل الملل والنحل أن يثبتوا خلاف هذه الحقيقة !!


قلت :  رفع الظلم مطلب شرعي  وهو ايضا مطلب انساني

فقولك  انهم لم يطالبوا بالتوحيد  هو سخف منك في قضية ليست هي محور الخروج

فهم مسلمون فيهم من القصور ما فيهم  لكن ليسوا مشركين لذا فكأنك  تطلب شيئا يستر وجهك  وليس ليثبت حقا




بدء بتونس ثم ليبيا ثم مصر ثم اليمن وأخيرا سوريا
فوالله الذي لا إله إلا هو عن نفسي ما سمعت إلى هذه الساعة أن الذين خرجوا ابتداء واقول
( ابتداء ) كان خروجهم من أجل لا إله إلا الله أو رفعوا شعار التوحيد وإزالة الشرك بل حتى لما تمكنوا ما اظهروا دعوة التوحيد كما هو الحال في تونس ومصر. !!



قلت : كلامك هنا  كسابقه  


وليس معنى كلامي هذا أنهم
لا يقولون لا إله إلا الله أو أنهم غير مسلمين أو لا يوجد فيهم موحدون  أو أنهم ليسوا بمظلومين أو لا تجوز نصرتهم أو التبرع لهم فكلامي خالي تماما من كل هذه الإحتمالات المزعومة التي حاول بعض الناس اقحامها في كلامي والحمد لله رب العالمين



قلت : ما أشد ضياعك  فسوف يأتي في الكلام القادم  ما يثبت ما نفيته 

ثانيا :قولي بأن اكثر الناس ما يعرفون التوحيد.
اقول : نعم هذه حقيقة ومن انكرها فهو إما جاهل أو مكابر
فالعالم الإسلامي يكثر فيه الجهل والشرك من عبادة الأولياء وتعظيم القبور وتشييد المزارات وتعليق التمائم والبدع الشركية ناهيك عن ما هو معلن من سب الله وسب دينه والإستهزاء بشرائعه والسخرية بأهله



قلت : ليس الكلام في الناس  بل الحديث عن أهل سوريا   فهنا دخلت في المغالطة

لانك نفيت عن اكثرهم التوحيد  ومعرفته

وليس حديثك  عن الارض ان اكثر اهلها  لا يعرفون التوحيد


ومن الناس من يفهم التوحيد ببعض معناه كالربوبية ومنهم من يقصر التوحيد على الكفر بالطاغوت ويعنون بذلك تكفير الحكام .
فالمفروض على الدعاة أن يكونوا صادقين مع المسلمين ناصحين لهم.


قلت :   هذا الكلام  طيب  لكنه خارج 



ثالثا : قولي بأني اتحرج من دعوت الناس إلى التبرع من أجل شراء السلاح
فاقول : سبحان الله ما المشكلة في ذلك ؟
والله إني اخاف الله رب العالمين فالسلاح خطير ممكن أن يستعمله من لا يحسن استعماله
ويمكن أن يقتل فيه من لا يستحق القتل


قلت :  الورع ليس بابه كلامك  فأنت عممت وما خصيت  لذا فكلامك شمل الجميع

في جميع أماكن وفي جميع أحوالهم   

والدليل  على انك  تخذل  انه لا يعرف لك  كلمة واحدة مقصودة مشهورة  تحث الناس  على التبرع  للاجئين

وليس لك موقف واحد يذكر بين الناس  انك طلبت من الجهات الرسمية إذنا بجمع التبرع 

فكيف تريد من الناس  حمل قولك  على الخوف من فتنة متوهمة



 ومنهم من يجلب بسلاحه العدو البعثي الكافر إلى المناطق الآمنة فيأتون بالطائرات والراجمات فيدكون بها الآمنين دكا وتحصل المجازر
وهذا ما حصل في اكثر مدن وقرى سوريا .


قلت : ما أقبح الخوف المصطنع  وهل كان السلاح موجودا  في اوائل الثورة السورية عندما حصلت مجازر  ؟؟

ما اجهل الانسان  بتاريخ  لم يكن يوما يهتم به 

بل وكان بعض الناس يصرح بذلك فيقول بالحرف الواحد :
خففوا من الضغط على درعا فخرج الناس في حمص فلما دكوا حمص قالوا انقلوا الحرب إلى دمشق وريفها وحلب ودير الزور والرقة والقصير وهكذا بسبب سوء التصرف وتغلل المقاتلين من الداخل والخارج
زاد البلاء على أهل سوريا

قلت :  زاد جهلا  وزاد سخفا

ولا ألومك  فأنت لم تحمل يوما همهم  ولا شغل بالك  ما يقع لهم
فقد كان النظام يقتل  في كل قرية وفي كل مدينة

حتى لجأ الناس الى السلاح

ولسان حالهم (( مت عزيزا او عش وانت كريم بين طعن القنا وخفق البنود )

لكن  من لا يحسن غير القول المغالط  كثير  يشعر (( بحرية ثمينة ))


واقول أيضا : ويمكن من يحمل السلاح ويتدرب عليه يرجع به على المسلمين في بلاد الخليج وغيرها ويسفك دماءهم
ومن تأمل الواقع وجد ذلك واضحا جليا .

قلت : من خيال جامح  الى ظن كاذب

وهل ما سوف يكون  يمنع  ان تساعد  من يحتاج الى النصرة ؟

هم الان  يقتلون  وتستباح نساءهم  ودماءهم

وانت تفترض ما سوف يكون






ولقد سمعت بنفسي شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى يقول : ( لقد أيدنا الجهاد في افغانستان وحثينا الشباب على الذهاب إلى نصرة اخوانهم ثم لما رجعوا إلى بلادنا وجدناهم قد تغيرت قلوبهم على ولاة أمر هذه البلاد وعلمائها ) انتهى كلامه


وهذه الحقيقة لا ينكرها إلا جاهل أو مكابر فمازالت دول المنطقة تعاني من اتباع القاعدة وانصار الجهاد وجيش النصرة وغيرهم

 ولا يستبعد بعد حين تتقاتل تلك الأحزاب فيما بينها كما حصل في افغانستان بل وقد يختلفون على اموال التبرعات وعلى من يحكم بعد سقوط النظام البعثي الكافر والأيام بيننا وإن احياكم الله فستذكرون ما اقول لكم


قلت : بدأ  في التشكيك  لسوء التدبير   


والشواهد على ذلك كثيرة


قلت :  والشواهد أكثر انك تخذل   فكيف تتبرأ من ذلك بقولك : "وليس معنى كلامي هذا أنهم
لا يقولون لا إله إلا الله أو أنهم غير مسلمين أو لا يوجد فيهم موحدون  أو أنهم ليسوا بمظلومين أو لا تجوز نصرتهم أو التبرع لهم فكلامي خالي تماما من كل هذه الإحتمالات المزعومة التي حاول بعض الناس اقحامها في كلامي والحمد لله رب العالمين "

فتأمل !!!!

فإن قال قائل فما العمل وما
الحل الصحيح ؟
أقول الحل هو ما دعى إليه العلماء بأن يكون الدعم المادي بالسلاح منظما عن طريق ولاة الأمر وهم المسؤولون امام الله سبحانه وتعالى عن المسلمين ويسألهم الله تعالى عن ما استرعاهم عليه


قلت : افتى كثير من العلماء  بالدعم سواء عن طريق ولاة الامر او عن طريق الافراد وعلى رأسهم المفتى العام  وصالح ال الشيخ

فقد خالفت علماءنا



واعلم بأن هذا الكلام لا يعجب أولئك الذين يجمعون التبرعات وربما يجمعونها  بإسم الجهاد في سوريا ثم يذهبون بها الى العراق أو اليمن أو الصومال بل ربما إلى السعودية أيضا كما جمعوها من قبل باسم افغانستان والبوسنة وإلا بهم يفجرون بها في الرياض والخبر وغيرها وقد يتأولون لأنفسهم فيقولون هذا جهاد وهذا جهاد فيقولون للمسلمين تبرعوا للجهاد فيتبرع من يتبرع لأهل سوريا مثلا وإلا بالقوم لهم في الأموال مآرب أخرى !!


قلت : بدأ التشكيك   الذي بنى على انه يجد حرجا في التبرع .....وهل قوله هذا يخدم القضية السورية  ام يفسدها ؟؟؟؟

تأمل  وتعجب 

وقد اشتهر أمر هؤلاء حتى عن طريق النساء يجمعن التبرعات باسم الأيتام والأرامل والمساكين وافطار الصائمين والطبق الخيري ونحو ذلك وإلا بهم يشترون الأسلحة لدعم القاعدة في اليمن ويسربونها الى السعودية

قلت :  بدأ  يخلط  بينالاشياء   لكن  لماذا يخلط  ويفسد  ويوهم ؟؟؟

لك ان تكتشف ذلك


وهذا لا يعني أنني اعمم على كل من يجمع التبرعات ولكن اقصد جهات معينة معروفة مشهورة ومنهم من يدعو إلى ربيع خليجي ويحث شباب السعودية للخروج إلى المظاهرات والفوضى

قلت :  الابهام  يثير الشك حول كل أحد

شافي سلطان  وحجاج العجمي  هم من يصرح  بالتبرعات وجمعها  ومن يطالب بربيع عربي

فهل يقصدهم   ام يخاف من التصريح  ليستقيم له التخذيل ؟

بل واقول من غير المستبعد أن من الأموال ما تدخر لخوض الإنتخابات كما يفعل الإخوان المسلمون وبه يفتي كبارهم بذلك وزعموا بأن هذا من الجهاد في سبيل الله وهم وإن استخفوا  عن الناس لكن لن يخفى أمرهم على رب الناس جل وعلا

قلت : خلط بين الامور  فهل له مآرب أخرى   ؟


ومن مكر هؤلاء إذا سمعوا كلامي هذا وأنا افضحهم وابين حقائقهم واحذر منهم  لجؤا إلى إثارة العامة علي بإثارة عواطفهم فيصفوني بشر الأوصاف حتى قال بعضهم هذا كافر وهذا شبيح وهذا عميل وهذا زنديق وهذا منافق وهذا من رجال بشار الأسد واسال الله ان يحشره مع الأسد وهذا من حزب اللات وهذا اضل من حمار أبيه وهذا مخذل وغير ذلك من السب والشتم بل ومنهم من يتجاوزني بالسب واللعن إلى والدي - رحمهما الله - فيسبهما ويلعنهما كل ذلك لأني قلت كلمة حق أوجعتهم بها !!
فحسبي الله ونعم الوكيل


قلت : مدح  لا حاجة لنا به

ثالثا : زعموا أني قلت الذين يقاتلون في سوريا كلهم محششون !!
واقول : اقسم بالله العظيم هذا كذب بل غير معقول فأي كمية من الحشيش  ستكفي هذه الجيوش  كلها ؟!
بل والله اعجب ممن يصدق هذا الهراء يعني بعض الناس لا يعرف يكذب لكن للأسف يجد من يصدقه فيفتري الكذب افتراء من غير خوف من الله ولاحياء من الناس !!


قلت : سياق الكلام يدل على انك قصدت الحديث انهم ضالون  وجاهلون  واهدافهم غير مرضية

وجاءت القصة  لتبين ذلك

فاذا لم تكن تعرف ما يخرج من رأسك  فللناس عقول ويعرفون المقصود


وإنما ذكرت أن أحد الشباب ممن رجع من سوريا عرضوا عليه أن ينفذ عملية انتحارية فرفض وقال لهم إنما جئت للقتال لا للإنتحار ثم وجدوا شابا محششا فاقنعوه بالعملية الإنتحارية

قلت :ليس في المقطع الذي انتشر  هذه القصة بهذا السياق

والسؤال : ما الفرق بين  القتال والانتحار؟

هو ذهب يجاهد  ام يلعب  ؟


وهذا الذي قلته فإذا بهم يفترون علي الكذب ويقولون سالم الطويل يقول المجاهدون كلهم محششون. !!
الله اكبر ( ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين ) الآية


قلت : من لا يعرف كيف يحفظ لسانه  لا يعتذر من خطل لسانه



ومع هذا لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما ذكرت هذه الحادثة الفردية التي استغلها من استغلها ولكن قدر الله وما شاء فعل
( ليقضي الله أمرا كان مفعولا )
الآية

قلت : قضي الامر  وفضح السر



رابعا : ما نهيت أحدا عن التبرع بالسلاح وإنما عن نفسي لا اتبرع بالسلاح ولا أقول للناس تبرعوا بالسلاح ولكن بالمساعدات الإغاثية


قلت : ليس لك  ما يشهد  أنك حثثت الناس على المساعدات الاغاثية

والحديث عن النفس ن لم يقصد بها الاقتداء  فهي  ثرثرة باردة  وقلة في العقل 


 .وإن كان لابد للضرورة فليكن التبرع للجهات الحكومية الرسمية


قلت : مخرج الطوارئ  لا يعمل في كلامك


 وأما من اجتهد ونظم تنظيما سنيا معتدلا وعرف بإستقامة دينه ومنهجه فهؤلاء موجودون لكنهم قليل جدا



قلت : لماذا لا تبين من هم  وكيف السبيل اليهم   ؟

ولماذا  لم تتحدث عنهم  مرة واحدة وتحث الناس اليهم ؟

اريد ان اصدق  ويمنعني  اثار  تدخل  ولا تخرج 



بالنسبة لباقي الكتائب واسال الله لهم التوفيق والسداد والثبات لكن عن نفسي اعيد واكرر اتحرج من الدعوة إلى دفع السلاح في مثل هذه الظروف



قلت :  لم نخرج بنتيجة  غير ان الامساك  هو خير من النفقة



خامسا : ذكر بعض الناس كلامي مبتورا حتى يتمكن بتقطيعه لتضليل الناس كما يحلو له ويشتهي وهذا منافي للأمانة العلمية . لذا فضلت الرد بأن يكون البيان هذه المرة كتابة لتفويت الفرصة على أولئك المزورين


سادسا : زعم بعض الناس بأني ادعي علم الغيب واتكلم عن المستقبل !
وأقول : من ادعى الغيب او صدق مدعي الغيب فقد كفر وهذه عقيدتي منذ عشرات السنين والحمد لله .
ولاشك من لازم اتهامه هذا أنه يكفرني وهذا ليس ببعيد فقد سمعت بعض الناس يقول سالم الطويل كافر !!
ومثل هؤلاء لا استبعد أبدا أنهم يسعون لقتلي أو ضربي أو يقنع غيره بذلك بطريق مباشر أو غير مباشر
والله المستعان


ولبيان ما اتهمني به من أنني ازعم علم الغيب
اقول : لا اعلم الغيب وإنما اخبرت عن ما جرت به العادة
فالأزمة السورية  ليست الأزمة الأولى التي يمر بها العالم الإسلامي وستنتهي  سياسيا
- والعلم عند الله - بتدخل دولي بعدما تدك البنية التحتانية كما حدث الآن وربما يحدث اكثر من ذلك


ومن الأمور الأساسية عند الدول الكبرى الكافرة ( أمن اسرائل ) وسيدفع السلاح إلى جهات تتعهد بأمن اسرائيل بدلا من الأسد العميل ابن العميل ويشترطون عليهم تصفية ومحاربة جبهة النصرة وامثالها فبعد ذلك ممكن تستقر الأوضاع بإقامة دولة مدنية لا محل لتطبيق الشريعة فيها والله المستعان


قلت : في شريط له  يقول ان الحاكم لا يقدر على تطبيق الشريعة خوفا من أمريكا

ثم يطالب  المجاهدين بتطبيق الشريعة

من أي يوميك أعجب !


سابعا : كثير من الشعب السوري كان يحترم حزب الشيطان الذي يدعى زورا ( حزب الله ) وكانوا يجلون  زعيمه القبيح الذي يدعى زورا ( حسن ) وذلك قبل  الحرب الحالية
بل كان حزب الشيطان والنظام البعثي بقيادة الطاغية بشار محترما عند كبار الإخوان المسلمين كالقرضاوي كما كان لحركة حماس صادقة حميمة مع النظام البعثي السوري ومع إيران وربما مازالت تلك العلاقة الحميمة مستمرة وأيضا كثير من الناس كان يؤيد حزب الشيطان في عام 2006 في الوقت الذي كان السلفيون يعتقدون كفر حزب البعث وكفر العلويين وكفر حزب الشيطان .



قلت : من خدع  ليس كمن يعرف

فحزب الله كان يقاتل أسرائيل  فخدع البسطاء

فلا تخلط بين الامور 

فما الذي تغير في عقيدة النظام البعثي وعقيدة ايران وعقيدة حزب الشيطان ؟!
والمقصود بأننا والحمدلله كنا نعرف عقائد هؤلاء ونعتقد كفرهم ونحذر منهم قبل اليوم فكيف يظن بنا مسلم عاقل بأننا نأيدهم اليوم على إبادة المسلمين
سبحانك هذا بهتان عظيم
اسأل الله ان يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يرفع البلاء والمحن عن كل مسلم ومسلمة في سوريا وبورمة وفي كل مكان .
اللهم اشهدك أني قد عفوت عن كل مسلم سني ظلمني أو شتمني أو افترى علي واسألك أن تهديهم وتغفر لهم ولوالدي ولواليدهم وان يؤلف بين قلوبنا
والحمد لله اولا وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
كتبه / سالم بن سعد الطويل
يوم الثلاثاء 18من رجب 1434
الموافق 28 / 5 / 2013



قلت:ما بقي  الا  ان تقول : اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرد على السيف اليماني في نحر الاصفهاني صاحب الاغاني

الفرق بين المبدا والرأي (( نقاش ))

الشاعر حامد زيد و (( حاتم الطائي ))