د.عبدالله الشريكة ...ودعوى الاجماع

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على محمد واله وصحبه

اما بعد

فقد كتبنا فيما مضى ردا على د.عبدالله الشريكة حول دعوى الاجماع ان الحكم بغير ما انزل الله من الكفر الاصغر وليس من الكفر الاكبر

وكان جل ردوده  ان ارجع الى المحاضرة التي القيتها  تجد انني ذكرت ما تقول ....الخ

وليعلم  قبل كل شي  (( ان في الناس بقايا  وفي الزوايا خبايا ))



وحيث انني اريد  الوصول للنتيجة المرضية

قمت بفريغ المحاضرة لكي  اقطع الطريق على الدكتور الشريكة  طريق التملص والتطويل


لكن  قبل البدأ في الموضوع  انقل  كلام اللجنة الدائمة  في ردها على العنبري  في كتابه (( الحكم بغير ما انزل الله  واصول التكفير ))


قال اللجنة الدائمة :

4 )) دعواه إجماع أهل السنة على عدم كفر من حكم بغير ما أنزل الله في التشريع العام
إلا بالإستحلال القلبي كسائر المعاصي التي دون الكفر . وهذا محض إفتراء على أهل السنة ، منشؤه الجهل أو سوء القصد نسأل الله السلامة والعافية .  اهـ

فاللجنة الدائمة  ذكرت مسائل

* دعوى الاجماع
* التشريع العام 
*الاستحلال القلبي 


والان  ركز معي في كلام د. عبدالله الشريكة 

1- الدقيقة 8:40: وهذا محل اجماع عند اهل السنة وهو " ان الحكم بغير ما انزل الله انه من الكفر الاصغر لا من الكفر الاكبر الا اذا استحله  او اعتقد ان الحكم بالشرع لا يصلح او اعتقد ان الحكم بالقوانين احسن  من حكم الله سبحانه وتعالى و حكم رسوله صلى الله عليه وسلم


2- في الدقيقة 21:00 من حكم بغير ماانزل الله مع اعتقاده ان حكم الله واجب وان حكم الله احسن وان هذه القوانين لا تساوي حكم الله فانه في هذه الحالة لا يكون كافرا 

 وانما يكون مرتكبا لكبيرة من كبيائر الذنوب



3-     في الدقيقة 21:43  وقد اجمع العلماء على ذلك

قال ابن عبدالبر : وَأَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الْجَوْرَ فِي الْحُكْمِ مِنَ الْكَبَائِرِ لِمَنْ تَعَمَّدَ ذَلِكَ عَالِمًا بِهِ

وهذا ليس كلام ابن عبدالبر فحسب بل نقله جمع وجم غفير من اهل العلم 


4-  من عبد اللطيف بن عبد الرحمن إلى الأخ المكرم منيف بن نشاط.......................وما ذكرته عن الأعراب من الفرق بين من استحل الحكم بغير ما نزل الله، ومن لم يستحل، فهو الذي عليه العمل وإليه المرجع عند أهل العلم،



25:29  
وهذا القول هو قول جماهير بل هو قول علماء  اهل السنة  كلهم


5- 
  30:17
 وقضية القوانين هي في الحقيقة داخلة في قوله تعالى ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون


وكلمة (( من )) من صيغ العموم تشمل من حكم في مسألة ومسألتين ومن  حكم  بالقوانين لا فرق بينهما


والذي يزعم الفرق ويدعي الفرق من اهل الفضل فنحن نطالبه بالدليل 



6-  

32:30

 ونقول ان من حكم في مسألة او مسألتين وشخص اخر حكم بالقانون لا شك ان 

تحكيم القانون اعظم جرما  لكننا لا نستطيع ان  نكفره الا اذا استحل 



هذه اقوال الدكتور عبدالله الشريكة في محاضرته  نقلتها لكم بحروفها وهي ستة نقاط واضحة وجلية


ونعيد لكم  قول اللجنة الدائمة :


قال اللجنة الدائمة :

4 )) دعواه إجماع أهل السنة على عدم كفر من حكم بغير ما أنزل الله في التشريع العام
إلا بالإستحلال القلبي كسائر المعاصي التي دون الكفر . وهذا محض إفتراء على أهل السنة ، منشؤه الجهل أو سوء القصد نسأل الله السلامة والعافية .  اهـ

فاللجنة الدائمة  ذكرت مسائل

* دعوى الاجماع
* التشريع العام 
*الاستحلال القلبي 


ولكم الحكم  على  د.عبدالله الشريكة


تعليقات

‏قال غير معرف…
جزاك الله خيرا يا أبا يوسف
كتبت فوضحت و بينت فبوركت كتابتك وسلمت أناملك
‏قال غير معرف…
هل وهِمَ ابن عبد البر رحمه الله في دعوى الإجماع ؟
وهل السلف يكفرون الحاكم بغير ما أنزل الله مطلقاً بدون النظر إلى كونه مستحل او لا .
وكما لا يخفاك ان من المتأخرين الذين قيدوا الكفر بالإستحلال في الحكم ابن باز والألباني و العثيمين في قوله التاني رحمهم الله جميعاً .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرد على السيف اليماني في نحر الاصفهاني صاحب الاغاني

الفرق بين المبدا والرأي (( نقاش ))

الشاعر حامد زيد و (( حاتم الطائي ))